السبت، 13 يونيو 2009



إن ما يحدث ـ أو لا يحدث ـ للأطفال فى السنوات الأولى من حياتهم يمثل أهمية قصوى لكل من أحوالهم المعيشية المباشرة ومستقبلهم.
إذا حظيت بأفضل بداية فى السنوات الأولى من حياتك، يزداد احتمال أن تتمتع بنمو صحى، وأن تنمى قدراتك اللغوية والتعليمية، وأن تلتحق بالمدرسة وأن تمارس حياة بناءة ومثمرة,إلا أن الملايين من الأطفال حول العالم مازالوا محرومين من حق تنمية إمكاناتهم الكاملة, ينبغى ضمان أفضل بداية للحياة للأطفال جميعا ـ ذلك أن مستقبلهم، وفى حقيقة الأمر مستقبل مجتمعاتهم وأممهم والعالم ككل يعتمد على ذلك.


هنا تجدون كل مايهم الطفل العربي






مواقع وارتباطات

صحة الطفل في فصل الصيف

ينتظر الأطفال العطلة و فصل الصيف بتلهف , و مع ارتفاع درجات الحرارة في فصل الصيف تزداد الفترة التي يقضيها الطفل خارج المنزل مقارنةً مع أيام الدراسة و الشتاء , و يتميز الطفل بالطاقة والحيوية و حب اللعب و اللهو , و قد لا تخلو هذه الفترة من بعض الحوادث و الأمراض المرتبطة بارتفاع الحرارة ..., مثل حوادث السقوط بسبب اندفاع الطفل للعب ..., و التسممات الغذائية بسبب انتشار المأكولات المكشوفة و كثرة الحشرات ..., و تعتبر ضربة الشمس من أهم الأمراض التي يمكن أن يتعرض لها الطفل فمن أجل الوقاية من ضربة الشمس يجب عدم الوقوف على الشاطئ في فترات الظهيرة، خاصةً إذا كانت درجات الحرارة مرتفعة؛ لأن الإصابة بضربات الشمس يمكن أن تحدث أيضًا في الأماكن غير المباشرة لأشعة الشمس.

للمزيد انقر على الصورة






الملكة رانيا المناصر الاول لقضايا الطفولة اختارتها اليونسيف


أهمية التنشئة الاجتماعية للطفل والأسرة


عندما نتعرض لمعالجة التنشئة الاجتماعية ونوضح أهميتها ، خاصة وأن هناك قصورا واضحا تعانى منه مجتمعاتنا فى التنشئة الاجتماعية الصحية والصحيحة تنعكس على ما يعانيه شباب اليوم وفتياته ممن تعوزهم مهارات التعامل مع الذات ومع الأهل ومع رفاقهم واخوانهم ومع مجتمعاتهم ومع المجتمع الانسانى العام ، لابد من استعراض المفهوم الاسلامى لعملية التنشئة الاجتماعية حتى نكون على يقين من صحة ما نذهب اليه .
لقد قرر القرآن الكريم أن الإنسان يولد على الفطرة، كما في قوله تعالى{فَأَقِمْ وَجْهَكَ لِلدِّينِ حَنِيفاً فِطْرَتَ اللَّهِ الَّتِي فَطَرَ النَّاسَ عَلَيْهَا لا تَبْدِيلَ لِخَلْقِ اللَّهِ ذَلِكَ الدِّينُ الْقَيِّمُ وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لا يَعْلَمُونَ} (الروم:30).
للمزيد

الطفل اليتيم ألم الارض

عن أبي أمامة أن رسول الله (ص) قال : " من مسح على رأس يتيم لم يمسحه إلا لله ؛ كان له في كل شعرة مرت عليها يده حسنات ، ومن أحسن إلى يتيمة أو يتيم عنده ؛ كنت أنا وهو في الجنة كهاتين - وفرّق بين أصبعيه السبابة والوسطى – " ( ) . للمزيد

























ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق